الأربعاء، 10 يونيو 2026

07:42 ص

دراسة إسبانية تكشف السر: 5 أطعمة تحمي قلبك وتقلل خطر الجلطات

نظام غذائي من الطبيعة

نظام غذائي من الطبيعة

كشفت دراسة حديثة عن 5 أطعمة تلعب دورًا أساسيًا في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وأكدت أن القاسم المشترك بينها هو اعتمادها ضمن النظام الغذائي المتوسطي الشهير.

وبحسب مراجعة علمية راجعها خبراء وأجرتها الجامعة المستقلة في برشلونة، حلل الباحثون عشرات الأبحاث لفهم كيف تساعد بعض النباتات في الوقاية وعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية.

وركز الفريق على مكونات النظام المتوسطي، ودرس تأثيرها المضاد للأكسدة والالتهابات، وقدرتها على توسيع الأوعية الدموية، وفق ما نشرته صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

الثوم والزعفران والزيتون أبرزها 

وحدد الباحثون 5 أطعمة غنية بـ"مركبات نشطة" مفيدة لصحة القلب: الثوم، الزعفران، الزيتون، إكليل الجبل، والعنب. 

وقالوا إن أمراض القلب والشرايين تتصدر أسباب الوفيات عالمياً، بنسبة 32% من الوفيات سنة 2019، ورغم أن مستخلصات النباتات الغنية بمواد فعالة ساهمت في الطب الحديث، إلا أن استخدامها محدود بسبب الآثار الجانبية وتفاعلاتها مع الأدوية ونقص الدراسات السريرية الكافية.

أمل جديد لعلاج تصلب الشرايين

أكدت الدراسة أن الأغذية الأساسية في النظام المتوسطي تمتلك إمكانيات "واعدة" لتقليل خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية، بل وقد تدخل مستقبلاً في علاج تصلب الشرايين - الحالة اللي يتراكم فيها الكوليسترول والدهون على جدران الشرايين ويسبب الجلطات مع الوقت.

وختم الباحثون بأن وضع نظام غذائي مثالي بجرعات محددة لا يزال معقد، وتظل هناك فجوات معرفية خاصة بسلامة هذه المركبات على المدى الطويل، وتأثيرها التآزري داخل النظام المتوسطي، والحاجة لبروتوكولات علاج موحدة.

search