محافظ أسيوط يتفقد حصاد القمح 2026.. توريد 67 ألف طن بزيادة 10% عن 2025
لقطة من الجولة
أجرى محافظ أسيوط، اللواء محمد علوان، جولة ميدانية لتفقد أعمال حصاد محصول القمح لموسم 2026، من أحد الحقول بقرية درنكة التابعة لمركز أسيوط، في إطار المتابعة المستمرة لسير العمل بالموسم الذي انطلق في منتصف أبريل ويستمر حتى منتصف أغسطس، ويُعد من أهم المواسم الزراعية الاستراتيجية بالمحافظة.

قيادات مديرية الزراعة
جاء ذلك بحضور المهندس محمد عبدالرحمن، وكيل وزارة الزراعة، والمهندس محمد عبدالمحسن صالح رئيس الجمعية التعاونية المركزية، إلى جانب عدد من القيادات التنفيذية والزراعية والتعاونية، وسط مشاركة واسعة من المزارعين وأهالي القرية
أعمال الحصاد ولقاء مفتوح
وحرص المحافظ خلال جولته، على التواجد وسط الحقول ومشاركة المزارعين متابعة أعمال الحصاد، مشيدًا بجودة المحصول هذا العام.
وأكد أن تطبيق أساليب الزراعة الحديثة والتقاوي المحسنة ساهم بشكل واضح في زيادة إنتاجية الفدان وتحسين جودة القمح

وعقد المحافظ لقاءً مفتوحًا مع عدد من المزارعين، استمع خلاله إلى شرح تفصيلي حول مراحل نمو المحصول والتحديات التي واجهتهم، مشددًا على أن الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تضع دعم الفلاح على رأس أولوياتها باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي.
ووجه محافظ أسيوط، أجهزة المحافظة بتذليل كافة العقبات، وتيسير إجراءات التوريد، وتوفير الدعم اللازم من خلال الجمعيات الزراعية.

مساحة تزيد عن العام الماضي
وأوضح محافظ أسيوط أن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح هذا الموسم بلغ 204 ألف و932 فدانًا، تم حصاد نحو 71 ألف و200 فدان حتى الآن، بنسبة زيادة بلغت 10% مقارنة بالعام الماضي، فيما بلغ إجمالي الكميات الموردة 67 ألفًا و341 طنًا، من إجمالي مستهدف يصل إلى 266 ألف طن، مؤكدًا استمرار المتابعة اليومية لأعمال الحصاد والتوريد وفق البرنامج الزمني المحدد حتى منتصف أغسطس المقبل.
دعم المزارعين
وأكد اللواء محمد علوان أن الدولة مستمرة في تقديم كافة أوجه الدعم للفلاحين، من خلال تحديد سعر توريد عادل ومشجع، يضمن تغطية تكاليف الإنتاج وتحقيق هامش ربح مناسب، بما يشجع على التوسع في زراعة القمح خلال المواسم المقبلة، ويسهم في تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

التوريد والاستحقاقات المالية
ولفت إلى انتظام أعمال توريد القمح بكافة مراكز وقرى المحافظة، من خلال الصوامع والشون والهناجر ومراكز التجميع المعتمدة، مع الالتزام الكامل بالضوابط الفنية لعمليات الاستلام والتخزين، بما يحافظ على جودة المحصول ويقلل الفاقد، فضلًا عن سرعة صرف المستحقات المالية للموردين.
ومن جانبه، أوضح وكيل وزارة الزراعة، أن الوزارة تواصل جهودها في تحسين إنتاجية القمح من خلال تطوير التقاوي وانتقاء السلالات عالية الجودة، إلى جانب توفير الأسمدة وضمان وصولها لمستحقيها، والمتابعة المستمرة لعمليات التوريد.
وفي السياق ذاته، تواصل غرفة إدارة الأزمات والعمليات المركزية بالمحافظة عملها على مدار الساعة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، لمتابعة انتظام منظومة التوريد والتدخل الفوري لحل أية مشكلات طارئة، بما يضمن تحقيق المستهدفات المطلوبة خلال الموسم الحالي.
الأكثر قراءة
-
من قبلة على القدم إلى اتهامات بالخطف.. حكاية سعد الصغير والراقصة شمس ونخنوخ
-
بعد محاولته إنهاء حياته.. وفاة قاتل الدكتور لطفي مرعي في المنوفية
-
عصير القصب به سم قاتل.. كيف يهدد "ثاني أكسيد التاتنيوم" صحة المصريين؟
-
نتيجة الصف السادس الابتدائي الأزهري برقم الجلوس والاسم الترم الثاني 2026
-
مشاهدة حفل افتتاح كأس العالم 2026 مباشر مجانًا
-
"بيقسموا عليها".. الأمن يفحص فيديو لاعتداء جماعي على فتاة
-
حين يتحول شغفنا إلى إذلال وخيبة أمل!
-
مستشار قانوني يوضح مصير طفل ألقته الخلافات الأسرية بالشارع (خاص)
أخبار ذات صلة
ضبط 1500 كيلو أسماك فاسدة وإغلاق منشأة غير مرخصة بكفر الشيخ
12 يونيو 2026 12:35 م
الصادرات الزراعية تتجاوز 5 ملايين طن في 2026.. والموالح تتصدر القائمة
12 يونيو 2026 12:08 م
الصحة تغلق 4 فروع لعيادات “Y Care” في الإسكندرية
12 يونيو 2026 11:42 ص
لحضور احتفالية “المتحدة” بالمونديال.. إقبال جماهيري على المونوريل إلى النهر الأخضر
12 يونيو 2026 10:39 ص
تهديد مباشر لقيم المجتمع.. انتفاضة برلمانية أمام “الجنس التجاري”
11 يونيو 2026 10:09 م
"عقود الإذعان" والمكالمات العشوائية.. برلمانيون: السوق العقاري بلا ضوابط واضحة
11 يونيو 2026 09:21 م
مصر ترحب بإلغاء الضربات الأمريكية ضد إيران وتدعو لاغتنام فرصة التهدئة
12 يونيو 2026 12:27 ص
خبير عسكري: واشنطن لم تستطع منع غلق باب المندب وسيتكرر بهرمز
11 يونيو 2026 11:13 م
أكثر الكلمات انتشاراً