الأطباء عن “مجانية الولادة الطبيعية الأولى”: ليست بجديدة ويجب تقديم حوافز
تعبيرية عن الولادة
علقت النقابة العامة للأطباء، على قرار وزارة الصحة بإجراء الولادة الطبيعية الأولى لكل سيدة مجانًا داخل مستشفيات القطاع العلاجي التابع للوزارة بجميع محافظات الجمهورية.
وأكد عضو مجلس نقابة الأطباء، الدكتور خالد أمين، أن تقديم خدمات طبية مدعومة أو معفاة بالكامل للمواطنين، خاصة داخل المستشفيات الحكومية، يُعد أمرًا محمودًا ومرحبًا به في كل الأوقات.
وأوضح أمين في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن قرار إعفاء حالات الولادة الطبيعية للمرة الأولى من مصاريف الولادة بالمستشفيات الحكومية يُعد من الناحية الإنسانية قرارًا جيدًا ومهمًا، وقد يساهم بشكل إيجابي في تشجيع الولادة الطبيعية، لكنه لن يُحدث فارقًا كبيرًا بمفرده ما لم يكن جزءًا من حزمة أوسع من القرارات والإجراءات المتكاملة.
وأضاف عضو مجلس النقابة، أن الولادات الطبيعية داخل المستشفيات الحكومية كانت تُجرى مجانًا منذ سنوات قريبة، ورغم ذلك استمرت نسب الولادات القيصرية في الارتفاع، وهو ما يؤكد أن المشكلة لا ترتبط فقط بالتكلفة المادية، وإنما بعوامل متعددة تحتاج إلى معالجة شاملة.
ولفت إلى ضرورة إعداد برنامج متكامل لدعم السيدات، خاصة في تجربة الحمل والولادة الأولى، يبدأ من مرحلة ما قبل الزواج عبر الفحوصات والتوعية الصحية وتسجيل البيانات، ثم يمتد إلى تقديم خدمات صحية مدعومة ومكثفة خلال فترة الحمل وما قبل الولادة، وصولًا إلى الرعاية أثناء الولادة وما بعدها.
واقترح أمين، تقديم حوافز تشجيعية للأم والطفل، مثل إصدار وثيقة تأمين أو شهادة ادخار رمزية لكل طفل يولد ولادة طبيعية، حتى وإن كانت بقيمة بسيطة، بما يعكس اهتمام الدولة بدعم هذا التوجه وتعزيز ثقافة الولادة الطبيعية.
وشدد عضو مجلس النقابة، على أن الشق الأهم في هذه القضية يتمثل في التدريب الطبي، موضحًا أن ارتفاع معدلات الولادات القيصرية أثر على خبرات الأطباء، حيث لم تتح لكثير من الأطباء المتدربين فرص كافية لاكتساب الخبرة العملية في إدارة الولادات الطبيعية.
وأكد أن القضية لا ترتبط دائمًا بالعائد المادي، خاصة داخل المستشفيات الحكومية، وإنما أحيانًا تكون بين الخيار الأسهل والخيار الأكثر احتياجًا للخبرة والجهد، لافتًا إلى أن تدريب الأطباء والفرق الطبية المعاونة على مهارات وإجراءات الولادة الطبيعية يجب أن يكون أولوية حقيقية، من خلال برامج تدريب مكثفة ومدعومة من الدولة وكافة المؤسسات المعنية بالمنظومة الصحية.
يأتي قرار وزير الصحة والسكان، ضمن استراتيجية الوزارة لتشجيع الولادة الطبيعية باعتبارها الخيار الطبي الأمثل في الحالات غير المعقدة، لما لها من فوائد صحية مثبتة للأم والطفل، فضلًا عن دورها في تقليل المضاعفات المرتبطة بالولادات القيصرية غير الضرورية، بما ينعكس إيجابيًا على مؤشرات الصحة العامة.
وأكدت وزارة الصحة، أن المستشفيات التابعة للقطاع العلاجي، مجهزة تماما لاستقبال هذه الحالات وفق أعلى معايير الجودة والسلامة، مع توافر الفرق الطبية المدربة والتجهيزات اللازمة لضمان تقديم الخدمة بشكل لائق وآمن.
اقرأ أيضا:
الصحة تصرف علاجا مجانيا لمرضى الضغط والسكر ضمن المبادرة الرئاسية
الأكثر قراءة
-
رسميًا.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي المنوفية 2026 بالاسم
-
لحديثي التخرج.. تفاصيل أحدث وظائف في بنك القاهرة 2026
-
جدول زيادة المرتبات 2026.. الدرجة السادسة ترتفع لـ 8100 جنيه
-
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026.. كم يبلغ في البنوك؟
-
اليوم.. اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية في المنوفية والشرقية والقليوبية 2026
-
"كسرا حاجز الصمت".. القبض على سائق بتهمة الاعتداء على ابنتيه لسنوات بكرداسة
-
ثلاثية الأزمة في المستشفيات
-
"أفسدوا الاحتفالات".. تخريب "الفان زون" بالعاصمة الإدارية يثير غضب رواد مواقع التواصل
أخبار ذات صلة
مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مصنع لتوربينات الرياح
24 يونيو 2026 12:04 م
برلمانية: ارتفاع الرسوب بمواد الهوية يؤكد عدم جاهزية تطبيق قانون التعليم الجديد
24 يونيو 2026 11:22 ص
الصحة تغلق مركزين طبيين غير مرخصين بمطروح وبني سويف
24 يونيو 2026 11:08 ص
تحرك برلماني بشأن ارتفاع أسعار الأدوية النفسية
24 يونيو 2026 10:36 ص
طقس اليوم الأربعاء.. حار رطب نهارًا والقاهرة 35 درجة
24 يونيو 2026 06:30 ص
"قوى عاملة النواب" تناقش اليوم انقطاع التأمين الصحي بقطاع الغزل والنسيج
24 يونيو 2026 10:21 ص
العاصمة الإدارية: إغلاق منطقة Fan Zone وعدم استقبال الجماهير في مباراة إيران
24 يونيو 2026 01:40 ص
بكري: التاريخ سيتوقف أمام دور السيسي في مواجهة مخطط الشرق الأوسط الجديد
23 يونيو 2026 10:30 م
أكثر الكلمات انتشاراً