مودي يطالب الهنود بالعمل من المنزل بسبب الحرب في إيران
ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي
ناشد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي شعبه العمل من المنزل وسط ارتفاع أسعار الطاقة الناجم عن الصراع في الشرق الأوسط.
وحث زعيم الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، المواطنين على ترشيد استهلاك الوقود، كما دعا الهنود إلى خفض فاتورة الاستيراد لمساعدة بلادهم على تجاوز الأزمة الناجمة عن الحرب الأمريكية في إيران.
وفي كلمة ألقاها في مدينة حيدر آباد الجنوبية، قارن ناريندرا مودي "واجب" المواطنين في مساعدة الأمة بواجب الجنود في الحرب، وقال إنه ينبغي على كل فرد "وطني" في المجتمع تجنب شراء الذهب والسلع الأجنبية الأخرى للحفاظ على العملات الأجنبية.
وأضاف مودي أنه ينبغي على المزارعين خفض كمية الأسمدة التي يستخدمونها إلى النصف، وعلى الركاب استخدام وسائل النقل العام، أو التحول إلى السيارات الكهربائية.
وتابع مودي: "كلما مرت البلاد بحرب أو أي أزمة كبيرة أخرى، قام كل مواطن بمسؤوليته، اليوم أيضاً، هناك حاجة لأن نتكاتف جميعاً ونخفف العبء على موارد البلاد."
وقال: "يجب علينا تقليل استخدام المنتجات التي تأتي من الخارج وتجنب الاعتماد غير الضروري على السلع المستوردة في حياتنا اليومية".
وسجلت الروبية الهندية أدنى مستوياتها على الإطلاق في الأسابيع الأخيرة وسط ارتفاع التضخم الناجم عن انهيار إمدادات النفط عبر مضيق هرمز، وفقا لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية
وأشار مودي إلى الاستجابة لفيروس كورونا، قائلاً إنه إذا استطاعت الهند النجاة من "أسوأ أزمة في القرن"، فإنها ستتمكن من تحمل الأزمة الناجمة عن الحرب في إيران.
خلال جائحة كوفيد-19، فرضت نيودلهي أحد أكثر إجراءات الإغلاق صرامة في العالم، ولكن ما يقرب من خُمس القوى العاملة فقط يعملون في المكاتب، ما يجعل تطبيق هذه القيود شبه مستحيل.
حتى الآن، نجحت نيودلهي في خفض أسعار البنزين والديزل رغم الضغوط المتزايدة على شركات تكرير الوقود الحكومية، وقد تلجأ إلى رفع الأسعار في محاولة لخفض الاستهلاك.
وذكرت وكالة بلومبرج يوم الاثنين أن الهند تدرس أيضاً خططاً للحد من استيراد الذهب والإلكترونيات وغيرها من السلع التي تستنزف احتياطيات العملات الأجنبية.
انهيار المفاوضات
في غضون ذلك، صرّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن وقف إطلاق النار الهشّ، الذي مضى عليه شهر واحد فقط، بين واشنطن وطهران، بات على وشك الانهيار ، وأن فرص بقائه لا تتجاوز واحدًا بالمئة.
ورفض الرئيس الأمريكي شروط السلام الإيرانية، واصفًا إياها بأنها "غير مقبولة بتاتًا"، وذلك في منشور على موقع "تروث سوشيال".
كما رفضت طهران مطالب الولايات المتحدة بتفكيك منشآتها النووية، مؤكدة أنها لن تسلم مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب إلى الولايات المتحدة.
وبعد أنباء انهيار المفاوضات، ارتفعت أسعار النفط إلى حوالي 103 دولارات لبرميل خام برنت.
اقرأ أيضًا..
البنزين يحرق جيوب الأمريكيين.. 37 مليار دولار خسائر بسبب الحرب مع إيران
الأكثر قراءة
-
قناة مجانية تنقل مباراة مصر وبلجيكا في كأس العالم 2026
-
نهاية مأساوية لـ"سبايدر مان اليمن".. انتشال جثمان القعقاع بن عنتر من فوهة بركانية
-
"أنا تعبانة يا خالة".. قصة حب "فشنك" تتسبب في إنهاء حياة طفلة بالصعيد
-
بالترددات.. القنوات المجانية الناقلة لمباراة مصر وبلجيكا في كأس العالم
-
لغز العثور على جثمان شاب مصري في ألمانيا.. وأسرته تكذب الشرطة: "ما زال حيًا" (خاص)
-
سعر الدولار في مصر اليوم السبت 13 يونيو 2026.. تفاؤل بالجنيه
-
موعد طرح شقق سكن لكل المصريين 9.. تفاصيل الحجز والشروط والأوراق المطلوبة
-
توقع نتائج مصر في المونديال واكسب سيارة ملاكي من "2M AUTO"
أخبار ذات صلة
ترامب يكشف موعد توقيع الاتفاق مع إيران: “لن تمتلك سلاحًا نوويًا بعد اليوم”
13 يونيو 2026 08:11 م
“ترسيم الحدود ليس أولوية”.. الشرع ينفي مزاعم دخول سوريا إلى لبنان
13 يونيو 2026 07:13 م
وسط أنباء عن هجوم سيبراني.. اضطرابات واسعة تشل خدمات بنكية في إيران
13 يونيو 2026 10:17 م
عفو قضائي عن 139 محكوما بالإعدام في إيران
13 يونيو 2026 06:39 م
غموض قبالة سواحل عُمان.. مقذوف مجهول يصيب ناقلة بحرية بريطانية
13 يونيو 2026 04:38 م
خلال 24 ساعة.. شهباز شريف: اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وإيران يقترب
13 يونيو 2026 03:22 م
ليبرمان يهاجم نتنياهو: الاتفاق مع إيران "نصر لطهران وكارثة لتل أبيب"
13 يونيو 2026 02:30 م
خوفًا من الخسائر.. ترامب أوقف خطة للاستيلاء على اليورانيوم الإيراني
13 يونيو 2026 01:30 م
أكثر الكلمات انتشاراً