الثلاثاء، 23 يونيو 2026

03:27 م

طاقة النواب تشيد بمصارحة وزير البترول: تناغم واضح بين الحكومة والبرلمان

اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

أشاد المهندس طارق الملا، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بالنقاشات البرلمانية المثمرة حول قطاع البترول، مؤكدًا أن تساؤلات الأعضاء تعكس حرصًا حقيقيًا على المصلحة العامة.

ردود وتوضيحات وافية من الوزير

وأوضح الملا في بيان، أن هذه المخاوف المشروعة حظيت بردود وتوضيحات وافية من وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، في مشهد يجسد عمق الشراكة والتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طارق الملا وحضور أعضاء هيئة المكتب وبمشاركة المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية وممثلي وزارات البترول المالية، الصناعة، التموين، الكهرباء، والزراعة وعدد كبير من أعضاء مجلس النواب

سياسات إنتاج البترول والغاز

وخُصص الاجتماع للرد على 20 طلب إحاطة وتساؤلات أعضاء مجلس النواب شملت ملفات حيوية أهمها: سياسات إنتاج البترول والغاز، مسببات تراجع الإنتاج، زيادة أسعار الوقود، وملف إدارة سفن التغييز.

كما لفت "الملا" إلى أن الاجتماع اتسم بتناغم وتوافق ملحوظ بين اللجنة والوزارة ونواب الشعب، مؤكدًا أن هذا الزخم السياسي يعد ظاهرة صحية وإيجابية.

وأضاف أنه لا سبيل لتجاوز تحديات قطاع الطاقة إلا من خلال فريق عمل وطني متكامل، تتكامل فيه الأدوار وتتوحد خلفه الرؤى والأهداف.

الوزير يستعرض استراتيجية الوزارة

وفي رده على تساؤلات النواب، أوضح المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن انخفاض إنتاج الغاز حقيقة موضوعية لها خلفيات سابقة، مؤكدًا أن سداد مستحقات الشركاء الأجانب يمثل دافعًا أساسيًا لزيادة الإنتاج

وأشار إلى تباين الجدوى الاقتصادية للاكتشافات بحسب تقلبات الأسعار العالمية ومستجدات الاستثمار، لافتًا إلى أن حقل "دينيس" ، باحتياطياته التي تقدر بتريليوني قدم مكعب، سيمثل نقطة تحول للإنتاج المحلي.

​واستعرض الوزير استراتيجية الوزارة لتعزيز الإنتاج عبر تقنيات الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في قراءة البيانات الجيولوجية، بجانب التوسع في الطاقة المتجددة لتوفير الغاز لصالح التصدير والبتروكيماويات.

مساندة البرلمان للوزارة

وحول أسعار الوقود، أشار إلى أن قرار الزيادة جاء في توقيت سجل فيه برميل النفط 110 إلى 120 دولارًا، مشيرًا إلى التنسيق المستمر مع وزارة المالية لمراجعة خطط التحوط.

كما برر تأخر سفن التغييز بالمنافسة الدولية الشديدة والأمور الفنية المعقدة، مؤكدًا نجاحها في سد الفجوة وحماية شبكة الكهرباء من الانقطاع.

​واختتم الاجتماع بكلمة للمهندس طارق الملا، أكد فيها مساندة اللجنة لكل إجراء يرفع الإنتاج ويخفض الاستيراد، مشددًا على أن المصارحة التي شهدها اللقاء تستهدف مصلحة المواطن أولاً، ودعا النواب للاعتماد على البيانات الرسمية الصادرة عن الوزارة دعمًا لمناخ الاستثمار والثقة مع الشركاء الدوليين.

اقرأ أيضا:
وزير البترول أمام النواب: نعمل بشفافية لخدمة 120 مليون مواطن

برلماني يطالب الحكومة بمبادرة عاجلة لإقرار علاوة غلاء معيشة لأصحاب المعاشات

تابعونا على

search