نائب وزير الصحة تواصل جولتها بسوهاج لتطوير الرعاية الأولية
الدكتورة عبلة الالفي نائب وزير الصحة والسكان
واصلت نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، الدكتورة عبلة الألفي، جولتها الميدانية بمحافظة سوهاج، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بتكثيف المتابعة الميدانية للمنشآت الصحية ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
مبادرة الفحص المبكر للمقبلين على الزواج
وتفقدت الدكتورة الألفي، مركز طب أسرة أولاد حمزة، حيث استمعت إلى المواطنين واطمأنت على مستوى الخدمات، وتأكدت من توافر الألبان وصرفها للمستحقين.
كما تفقدت غرف المشورة ومتابعة الحوامل ومبادرة الفحص المبكر للمقبلين على الزواج، وراجعت سجلات الحمل والولادة والخدمات المقدمة.
متابعة الطفل والحوامل
كما زارت وحدة طب أسرة كوم الصعايدة بإدارة جرجا، حيث تابعت سير العمل في غرف التطعيمات ومتابعة الطفل والحوامل، وأجرت اتصالًا هاتفيًا بإحدى السيدات الحوامل للتحقق من جودة الخدمة ودقة التوثيق، مؤكدة أهمية التدريب المستمر للأطباء وهيئات التمريض.
مستشفى البلينا المركزي
وفي المقر البديل لمستشفى البلينا المركزي، تفقدت العيادة المتنقلة ومعرض منتجات السيدات الداعم للتمكين الاقتصادي للمرأة، وشاركت في ندوة توعوية حول تنمية الأسرة بحضور النائب الدكتور محمود حمدي أبو الخير.
مخاطر زواج الأطفال
وشددت خلال الندوة على أهمية تكثيف الجهود في مركز بلينا لتحسين المؤشرات السكانية، لافتا إلى ضرورة المباعدة بين الولادات، ومخاطر زواج الأطفال، وأهمية الرضاعة الطبيعية ووسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى، ومخاطر الحمل غير المخطط والولادات القيصرية المتكررة.
الخدمات المسائية
وتفقدت أقسام حديثي الولادة والحضانات وقسم النساء والتوليد، ووجهت بتوفير جهاز مراقبة نبضات الجنين (CTG) وتعزيز المتابعة الدقيقة للأطفال. كما زارت وحدة طب الأسرة بني حميل لمتابعة الخدمات المسائية، ووجهت بتعظيم الاستفادة من الوحدات خارج ساعات الدوام الرسمي خاصة في تنظيم الأسرة ومتابعة الحوامل.
وعقدت اجتماعًا مع قيادات المديرية ومديري الإدارات الصحية لاستعراض مؤشرات الأداء ومستهدفات تنمية الأسرة، مؤكدة أن ملف تنمية الأسرة يُعد من أبرز الملفات الوطنية، وأن الرؤية الجديدة للرعاية الصحية الأولية تستهدف الوصول بالخدمات إلى 80% من المواطنين على الأقل.
ودعت إلى التعامل مع الملف السكاني بمنظور تنموي شامل، والعمل كفريق واحد لدعم الأسرة المصرية وتعزيز برنامج المشورة الأسرية لتغيير السلوكيات ورفع الوعي المجتمعي.
تأتي هذه الجولة ضمن جهود وزارة الصحة والسكان للارتقاء بخدمات الرعاية الأولية وتحسين مؤشرات صحة الأم والطفل وتنمية الأسرة.
رافقها خلال الجولة الدكتورة ميرفت فؤاد رئيس الإدارة المركزية لتنمية الأسرة، والدكتور سمير الدميري رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية، والدكتور عمرو دويدار مدير مديرية الشؤون الصحية بالمحافظة.
الأكثر قراءة
-
"طرد بقوة القانون؟".. تحرك برلماني عاجل لوقف سحب شقق الإسكان المغلقة
-
بعد براءة الشماشرجي.. من هي القاضية التي لفتت الأنظار على منصة المحكمة؟
-
حاولت إنهاء حياتها بعد تورطها.. موظفة بالإسماعيلية تفضح مافيا جميعات القروض
-
نجما الأهلي يطلبان الرحيل.. وعموتة يطلب 6 صفقات
-
تشغيل المرحلة الثانية من المونوريل غدا.. دليل شامل بالمحطات وأسعار التذاكر
-
قبل انطلاق الموسم الجديد.. مزارعو القصب بالأقصر: عاوزين فلوسنا القديمة
-
تعرف على خطوات استخراج "الفيش والتشبيه" إلكترونيًا
-
في وداع حمزة.. لا تزيدوا الألم ألمًا
أخبار ذات صلة
تشغيل المرحلة الثانية من المونوريل غدا.. دليل شامل بالمحطات وأسعار التذاكر
26 يونيو 2026 09:41 ص
وزارة الزراعة تبحث تنشيط مجمعات الخدمات الزراعية بـ"حياة كريمة"
26 يونيو 2026 11:59 ص
وزير الصحة يبحث مع يونيسيف تعزيز التعاون في برامج صحة الطفل
26 يونيو 2026 11:24 ص
48 مليار جنيه تكلفة تشغيل منظومة التأمين الصحي الشامل بالمنيا
26 يونيو 2026 11:16 ص
طقس الجمعة.. استمرار الأجواء الحارة وارتفاع نسب الرطوبة على أغلب الأنحاء
26 يونيو 2026 07:10 ص
وفاة الدكتور عمرو حلمي وزير الصحة الأسبق
26 يونيو 2026 03:04 ص
"القومي للطفولة والأمومة" يطلق التشغيل التجريبي لـ"وحدة الطفل الآمن"
26 يونيو 2026 09:18 ص
"طرد بقوة القانون؟".. تحرك برلماني عاجل لوقف سحب شقق الإسكان المغلقة
25 يونيو 2026 09:15 م
أكثر الكلمات انتشاراً