السبت، 27 يونيو 2026

01:06 م

إبراهيم هزيزي: ترامب "المهزوم" خرق الاتفاق ولعبة الاتهامات لم تعد تجدي

رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي

رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي

قال رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي إن الرئيس الأمريكي "المهزوم" أظهر عدم التزامه بمبادئ التفاوض أو وقف إطلاق النار.

وكتب عزيزي عبر حسابه على منصة "إكس"، فجر اليوم، أن الولايات المتحدة شنت هجومًا جديدًا على إيران في خضم المفاوضات الجارية، وفقًا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وأكد أن "الخرق المتهور" لاتفاق وقف إطلاق النار سيؤدي إلى تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وندمه، مضيفًا أن "لعبة توجيه الاتهامات لم تعد تجدي نفعًا".

الحرس الثوري يستهدف منشآت أمريكية في المنطقة

من جانبها، أعلنت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني تنفيذ هجمات استهدفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة، ردًا على "العدوان الأمريكي الأخير على السواحل الإيرانية"، وذلك بعد تنفيذ القيادة المركزية الأمريكية تنفيذ ضربات ضد أهداف عسكرية إيرانية، مبررة ذلك بالرد على هجوم استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز.

وأضافت القوات البحرية أن الرد الإيراني سيصبح أشد وأوسع إذا تكرر أي اعتداء أمريكي مستقبلًا.

اتهامات لواشنطن بخرق التزاماتها

وأوضح بيان البحرية أنه بعد انتهاك إسرائيل لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوب لبنان، أقدمت الولايات المتحدة، التي وصفها البيان بأنها "ناكثة للعهد"، على انتهاك التزاماتها قبل ساعات، من خلال تنفيذ أعمال عدائية متذرعًا بذرائع متعددة.

وأشار البيان إلى أن تلك المبررات تراوحت بين الحديث عن عبور غير مصرح به لسفينة مخالفة عبر مضيق هرمز، وبين تنفيذ غارة جوية استهدفت السواحل الإيرانية.

 مسؤولية إيران في إدارة مضيق هرمز

وأكدت بحرية الحرس الثوري أن المادة الخامسة من "مذكرة تفاهم إسلام آباد" تنص على أن مسؤولية إدارة ترتيبات العبور في مضيق هرمز تقع بالكامل على عاتق الجمهورية الإسلامية الإيرانية، متهمًا الولايات المتحدة بالسعي إلى خرق هذا الالتزام من خلال تحريض أطراف مختلفة.

كما شدد على أن إيران وجهت ردًا مناسبًا على الهجوم الأمريكي، مؤكدًا أن هذا الموقف سيستمر، مع التحذير من أن أي اعتداء أمريكي جديد سيقابل برد إيراني أوسع نطاقًا.

إعلان القيادة المركزية الأمريكية تنفيذ ضربات ضد إيران

وكانت القيادة المركزية الأمريكية، قد أعلنت مساء أمس الجمعة، أن الجيش الأمريكي نفذ ضربات استهدفت مواقع داخل إيران.

وقالت إن الطائرات الأمريكية قصفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيرة، إلى جانب مواقع رادار ساحلية، ردًا على هجوم إيراني استهدف سفينة شحن في مضيق هرمز باستخدام طائرة مسيرة هجومية.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان نقلته وكالة "رويترز"، أن الغارات الجوية نُفذت بدقة، واستهدفت مواقع مخصصة لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة، إضافة إلى مواقع رادار ساحلية تابعة لإيران.

وأكدت "سنتكوم" أن هذه الضربات جاءت عقب هجوم إيراني مباشر على سفينة تجارية بواسطة طائرة مسيرة هجومية، ووصفت هذا التطور بأنه يمثل تصعيدا خطيرا.

كما اعتبرت القيادة المركزية الأمريكية أن الهجوم الإيراني على حركة الشحن التجاري كان "غير مبرر"، ورأت أنه يشكل انتهاكا واضحا لاتفاق وقف إطلاق النار، محذرة من تداعياته على أمن الملاحة الدولية.

اقرأ أيضًا:

أمريكا تنفذ ضربات ضد إيران.. والحرس الثوري يرد

search