الأحد، 28 يونيو 2026

09:01 م

"الصحة" تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من مبادرة "سفراء سلامة المرضى"

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان تخريج الدفعة الأولى من مبادرة «سفراء سلامة المرضى» بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إلى جانب فتح باب التسجيل للدفعة الثانية، في إطار جهود الوزارة لنشر ثقافة سلامة المرضى وتعزيز المشاركة المجتمعية داخل منظومة الرعاية الصحية.

تدريب آلاف المتطوعين وتأهيل 1,899 سفيرًا

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، أن الدفعة الأولى من المبادرة حققت نجاحًا ملحوظًا، حيث تقدم نحو 12 ألف متطوع من مختلف المحافظات، بينما اجتاز 1,899 متطوعًا البرنامج التدريبي المكثف.

وشمل التدريب مبادئ سلامة المرضى، والإسعافات الأولية، وتنمية المهارات القيادية، على أن يبدأ الخريجون تنفيذ أنشطة توعوية ميدانية داخل مجتمعاتهم خلال الفترة المقبلة.

بدء التقديم للدفعة الثانية وفق أسبقية التسجيل

من جانبه، أعلن الدكتور جلال الشيشيني، رئيس الإدارة المركزية لجودة الرعاية الصحية، بدء استقبال طلبات الالتحاق بالدفعة الثانية من المبادرة، وفق أسبقية التقديم، وحتى استيفاء الأعداد المستهدفة.

فئات مستهدفة وبرامج توعوية شاملة

وأشارت الدكتورة مروة سيد علي، مدير الإدارة العامة لسلامة المرضى، إلى أن المبادرة تستهدف المرضى وذويهم، وطلاب الجامعات والمعاهد، وطلاب المدارس الثانوية ضمن فئة «السفراء الصغار»، إلى جانب ممثلي المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، والأخصائيين الاجتماعيين، والعاملين بالقطاع الصحي.

شهادة معتمدة وفرص للمشاركة المجتمعية

وأكدت أن البرنامج يمنح المشاركين شهادة معتمدة من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، إضافة إلى فرص للمشاركة في الأنشطة التوعوية والفعاليات القومية، وبناء شبكات علاقات مهنية، إلى جانب تسليط الضوء على إنجازات المتميزين عبر المنصات الرسمية للوزارة.

رابط التقديم للمبادرة

ودعت الوزارة الراغبين في الانضمام إلى المبادرة إلى تعبئة نموذج الترشح عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان على منصات التواصل الاجتماعي، أو من خلال البريد الإلكتروني: [email protected].

اقرأ أيضا:

عبدالمجيد عبدالله: استثمارات الصحة تجاوزت 300 مليار جنيه

search