الأربعاء، 08 مايو 2024

11:30 ص

لأول مرة منذ بدء طوفان الأقصى.. حماس تنشر تسجيلا لمحمد الضيف

محمد الضيف القائد العسكري لكتائب القسام

محمد الضيف القائد العسكري لكتائب القسام

أحمد سعد قاسم

A A

لأول مرة منذ بدء طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023، نشرت حركة “حماس” تسجيلًا صوتيًا جديدًا يزعم أنه للقائد العسكري لكتائب القسام، محمد الضيف. 

وفي الكلمة التي ألقاها الضيف، دعا المسلمين إلى التحرك والزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير المسجد الأقصى.

وقال الضيف في كلمته: “يا أهلنا في كل أنحاء الوطن العربي والإسلامي، ابدأوا بالزحف اليوم وليس غدًا إلى فلسطين. ولا تجعلوا حدودًا ولا أنظمة ولا قيودًا تحرمكم شرف الجهاد والمشاركة في تحرير المسجد الأقصى”. 

وأضاف "انفروا خفافًا وثقالًا وجاهدوا في أموالكم وأنفسكم في سبيل الله، ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون".

يُذكر أن كتائب القسام هي الجناح العسكري لحركة "حماس"، وتعتبر من أبرز القوى الفلسطينية المسلحة التي تنشط في قطاع غزة.

يأتي ذلك في اليوم التالي من إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي عن اغتيال مروان عيسى، الرجل الثاني في قيادة كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، في غارة جوية على موقع في مخيم النصيرات الواقع في وسط قطاع غزة.

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، بأن عيسى كان على الأرجح في نفق وقت الاستهداف، لكن نجاح محاولة الاغتيال لا يزال مجهولا، وفقا لما أفادت به واشنطن بوست.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاجري، إن النفق الذي تم استهدافه كان يستخدم من قبل اثنين من كبار قادة حماس، وهم مروان عيسى وغازي حمد.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أن مروان عيسى، نائب قائد الجناح العسكري لحماس، قتل في غارة إسرائيلية في وسط غزة في وقت سابق من هذا الشهر.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه جرى تأجيل الهجوم عدة مرات للتأكد من عدم وجود رهائن، فيما استخدمت القوات الجوية ما يقرب من 20 طنًا من القنابل، من بينها قنابل مضادة للمخابئ.

ويشن جيش الاحتلال حاليًا عمليات عسكرية داخل مجمع الشفاء الطبي في غزة، زاعما وجود نشطاء كبار في حماس.

وادعى جيش الاحتلال أن فائق المبحوح قتل في غارة على مستشفى الشفاء، زاعمًا أنه وجه عمليات لجهاز الأمن الداخلي لحماس ونسق أنشطة مسلحة في جميع أنحاء غزة.

search