الإثنين، 20 مايو 2024

12:17 ص

إنجازات مبادرة السعودية الخضراء تعزز مستقبل الاستدامة

سعودي وسط مساحات مزروعه خضراء

سعودي وسط مساحات مزروعه خضراء

أحمد سعد قاسم

A A

تحتفل المملكة العربية السعودية، بالذكرى السنوية الأولى لمبادرة “السعودية الخضراء”، بعد تنفيذ 80 مبادرة فرعية عبر 13 منطقة، واستثمار 705 مليارات ريال في مجالات الاقتصاد الأخضر، وإنتاج 2.8 جيجاوات من الطاقة المتجددة، الكافية لتزويد 520 ألف منزل بالطاقة.

وحددت المملكة يوم 27 مارس كيوم سنوي للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة، يُعرف باسم يوم “مبادرة السعودية الخضراء”، وذلك تزامنًا مع الذكرى السنوية لإطلاق المبادرة من قبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في عام 2021.

تعد مبادرة السعودية الخضراء جزءًا لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030، وتهدف إلى تعزيز جهود الاستدامة في جميع أنحاء البلاد، مع تحديد أهداف شاملة تشمل توازن الانبعاثات والتقليل منها، وتكثيف عمليات التشجير واستصلاح الأراضي، وحماية البيئات البرية والبحرية.

ويُعبر شعار الاحتفال بأول يوم لمبادرة السعودية الخضراء، “لحاضرنا ومستقبلهم نمضي لغدٍ أكثر استدامة”، عن الرؤية المستقبلية للمبادرة. 

ومنذ إطلاقها في عام 2021، تم إنجاز 10 من أصل 81 مبادرة، مع استثمار يفوق 705 مليارات ريال في الاقتصاد الأخضر.

وتهدف النسخة الأولى من يوم مبادرة السعودية الخضراء إلى رفع مستوى الوعي بالتأثيرات الإيجابية للمبادرات البيئية، وتحفيز المواطنين والمقيمين على المشاركة في بناء مستقبل مستدام، من خلال نشر المعرفة وتشجيع الأفعال الداعمة للبيئة.

بدخولها العام الثالث، أحدثت المبادرة تغييرات ملموسة في المشهد الطبيعي للمملكة، من خلال مكافحة التصحر، تقليل العواصف الرملية والغبارية، زيادة معدلات الأمطار، وتحسين جودة الحياة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة.

ساهمت المبادرة في زراعة 49 مليون شجرة، وإصلاح 94 ألف هكتار من الأراضي، وزيادة مساحة المحميات البرية لتصل إلى 18.1% من مساحة المملكة، والمناطق البحرية المحمية إلى 6.46%.

وأخيرًا، نجحت المبادرة في توطين 1660 حيوانًا مهددًا بالانقراض، وشهد العام الماضي ولادة سبعة أشبال للنمر العربي في الطائف، في حدث استثنائي.

search