الأحد، 14 أبريل 2024

07:59 م

تعطل إنستجرام في بعض دول العالم

إنستجرام

إنستجرام

مصطفى العيسوي

A A

واجه مستخدمو تطبيق إنستجرام في بعض دول العالم، اليوم الإثنين، عطلًا فنيًا أدى إلى صعوبة تسجيل الدخول إلى حساباتهم الشخصية أو تصفح محتوى التطبيق.

وبحسب موقع "Downdetector" المتخصص في رصد الأعطال في المواقع والتطبيقات الإلكترونية، فقد ارتفعت شكاوى المواطنين في أمريكا وخاصة في ولايات لوس أنجلوس ودالاس وفينيكس ونيويوك وكوريا وبعض المناطق في دول أخرى متنوعة، بشأن صعوبة تسجيل الدخول إلى حساباتهم الشخصية عبر إنستجرام.

إنستجرام 

وأظهرت خريطة الموقع أن العطل شمل دولًا في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، بينما لم يتأثر مستخدمو التطبيق في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير.

ولم تصدر شركة "ميتا" المالكة لتطبيق إنستجرام أي تعليق رسمي حول العطل حتى الآن، بينما توقع بعض المستخدمون أن يكون السبب وراءه هو تحديث جديد تم طرحه مؤخرًا.

إنهاء حظر كلمة شهيد

في 26 مارس الماضي، طالب مجلس الرقابة في شركة ميتا، المالكة لفيسبوك، الشركة، بإنهاء حظرها الشامل على الكلمة العربية “شهيد”، مشيراً إلى أن ذك جاء بعد مراجعة استمرت عامًا خلصت إلى أن نهج الشركة كان "مبالغًا فيه" وحجب دون داع كلام ملايين المستخدمين.

ووفقًا لتقرير صادر عن المجلس، فإن حظر "شهيد" كان "واسع النطاق" و"غير متناسب"، فقد تمّ حظر الكلمة في جميع سياقاتها، حتى في المنشورات التي تُستخدم فيها الكلمة بمعناها الأصلي، أي "الشاهد".

وتلقت شركة ميتا على مدار السنوات الماضية العديد من الانتقادات لتعاملها مع المحتوى الذي يتعلق بالشرق الأوسط، بما في ذلك في دراسة أجريت عام 2021 بتكليف من شركة ميتا نفسها، ووجدت أن نهجها كان له "تأثير سلبي على حقوق الإنسان" بالنسبة للفلسطينيين وغيرهم من مستخدمي خدماتها من الناطقين باللغة العربية.

search