الأحد، 26 مايو 2024

11:32 م

عادل إمام أنقذه من السجن وابنته إعلامية معروفة..صلاح السعدني الشهير بـ "ابن الرفضي"

داليا أشرف

A A

مجرد ذكر اسم صلاح السعدني، تتذكر شهامة "ولاد البلد"، أخ جدع وأب حنون وصديق وفي، شخصيات تنوعت خلال رحلته الفنية، استطاع من خلالها الوصول إلى وجدان المصريين، ولعل أشهر أعماله شخصية العمدة سليمان غانم في أهم مسلسلات القرن الماضي "ليالي الحلمية".

صلاح السعدني

اسمه بالكامل صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، ولد يوم 23 أكتوبر عام 1943 بالمنوفية، لم يكن التمثيل في مخيلته، انتهى من الثانوية العامة والتحق بكلية الزراعة، ورغب بعد التخرج أن يعمل مهندسًا، وفي الكلية تعرف على عادل إمام ، وتشاركا معًا في تقديم عدة عروض على مسرح الجامعة.  

كان شقيقه محمود السعدني، كاتبا صحفيا سياسيا ساخرا، دائمًا يأخذ أخيه صلاح إلى مقهى ثقافي بالجيزة، تربى على يده، واكتسب خبرات عدة في الحياة والثقافة، لذلك كان من أكبر مثقفي جيله، أنقذه عادل إمام من الاعتقال، حسب قوله في إحدى لقاءاته، عندما أقنعه بالفن بدلًا من السياسة، فلولا الفن كان أصبح زعيمًا سياسيًا يقضي بقية عمره في السجن.

الفنان صلاح السعدني

يهوى السعدني السياسة لكنه لم يمارسها، وجد أن الفن وسيلة يستطيع من خلالها خدمة الوطن لتأثيرها الكبير على الناس، واحتفظ في ذاكرته بكل ما تعلمه من إحسان عبد القدوس وكامل الشناوي ومحمد عوده وغيرهم ممن كان يجلس معهم طفلًا.

والدة السعدني كانت لا تقرأ ولا تكتب، لكنها دائمًا ما كانت تحدثه عن عبد الناصر وسعد زغلول ومصطفى النحاس، فغرز في حبهم بسبب أمه وبسبب حديثها المستمر عنهم.

أعمال صلاح السعدني

 قدم أعمالًا كثيرة في السينما، لكنه لم يلمع بها كما لمع في الدراما، ومن أهم أعماله: "الباطنية"، "القاصرات"، "الأخوة الأعداء"، "نقطة نظام"، "أرض الرجال"، و"عدى النهار".

"يابن الرفضي" جملة شهيرة التصقت بفم العمدة سليمان غانم، في مسلسل “ليالي الحلمية” والذي كان أيضًا سببًا في التصاق لقب "عمدة الدراما" بصلاح السعدني مدى الحياة، حيث ظل يقدم تلك الشخصية الريفية على مدار سنوات بـ "ليالي الحلمية" مع الفنان يحيى الفخراني"، وأدهش المتلقين بدوره الذي قدم خلاله الفلاح الجبار في إطار كوميدي خفيف الظل، خاصةً وهو يصرخ بكلمته الشهيرة "جااااااي".

لم يكن دور الحاج عبد القادر في "الناس في كفر عسكر"، هو الفارق في حياة صلاح السعدني فحسب، بل قدم له عادل إمام فرصة حياته عندما اعتذر عن مسلسل "أرابيسك" وقدمه السعدني بدلًا منه، وأصبح علامة في تاريخيه.

وصلت أعمال السعدني في الدراما التلفزيونية إلى أكثر من 100 عمل، في خماسية الساقية، ودور الأبكم أبو المكارم بمسلسل "الضحية" والذي كان أيضًا سببًا في شهرته، تابعه حلم الجنوبي وأوراق مصرية وأبنائي الأعزاء شكرا وبين القصرين وقصر الشوق.

علاقة صلاح السعدني والزعيم عادل إمام

قدم صلاح السعدني نفس دور الزعيم عادل إمام في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، شخصية "بهجت الأباصيري"، عندما مرض عادل وأصيب بالتهاب الكبد الوبائي، فأصبح السعدني بديلًا عنه لمدة 3 أشهر إلى أن استرد صحته.

في بداية السبعينيات وقبل حرب 73، وقّع عدد من المثقفين والفنانين بيان رفض حالة اللاسلم واللاحرب التي كانت تعيشها مصر، وكان من الموقعين أسماء كبيرة ومعروفة مثل نجيب محفوظ وصلاح السعدني وشقيقه محمود، حينها عاقبهم السادات ومنع صلاح من الظهور على الشاشة، خاصة بعد المقالات الساخرة التي كان يكتبها شقيقه محمود.

معلومات عن صلاح السعدني

أما عن انتمائه الكروي، فكان السعدني أهلاوي، و بسبب موقف طريف تورط في تشجيع الزمالك، عندما كان جالسًا مع أصدقائه الراحلين محمود الجندي ومصطفى متولي في مقهى بالمهندسين، وحين التوجه إليهما اصطدم بحسد كبير من مشجعي نادي الزمالك الذين كانوا يحتفلون بفوز القلعة البيضاء على الإسماعيلي، وفقًا للكاتب بلال فضل.

   

وعندما ثار أحد المشجعين: "صلاح السعدني أهو يا جماعة"، لم يجد مفرًا منهم إلا بالهتاف "بيب بيب زمالك" حتى ينجو من الحشد الذي يعلم جيدًا أهلاوية العمدة.

تزوج السعدني من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب منها ابنه الفنان المتألق أحمد السعدني وابنته ميريت والتي ظهرت على الشاشة لكن من بوابة مختلفة، فهي متدينة هادئة أخذت طابع والدتها، واشتغلت في بداية حياتها في شركة برمجيات تدعي "قوارير" لكنها تركتها وقررت أن تتعملق في أصول الدين.

ابنة صلاح السعدني

ارتدت ميريت الحجاب وأكملت دراستها في المعهد العالي للدراسات الإسلامية، وهي متزوجة من رجل أعمال يدعى أدهم، وتعلمت الوقوف أمام الكاميرا على يد دعاء فاروق، حتى أن أصبحت مراسلة في قناة إقرا وقناة الحياة و ten tv وأصبحت إعلامية لأول مرة ببرنامج "دليل"، ثم قدمت برنامج "بنات الأصول" على قناة "هي".

وفاة صلاح السعدني

غيب الموت اليوم الجمعة الفنان القدير صلاح السعدني، والذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 81 عاما عقب صراع شديد مع المرض، ومن المقرر أن تشيع جنازته عقب صلاة العصر بمسجد الشرطة بالشيخ زايد.

توفى صلاح السعدني صباح اليوم الجمعة 19 أبريل لعام 2024، ليسبب فاجعة وصدمة في قلوب محبيه، ومن المقرر أن تشييع جنازته عقب صلاة العصر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد، وذلك بعد أن وافته المنية عن عمر يناهز 81 عامًا.

search