الأحد، 26 مايو 2024

11:49 م

قرار أيرلندي جديد بشأن فلسطين

علما فلسطين وأيرلندا

علما فلسطين وأيرلندا

روان رضا

A A

أعلن نائب رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن اليوم الأربعاء، أن أيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية هذا الشهر، الأمر الذي يمثل تطورا هاما في الزخم الدولي المتنامي نحو الاعتراف بفلسطين كدولة ذات سيادة، وفقا لما أفادت به “القاهرة الإخبارية”. 

بحث الاعتراف الأوروبي المشترك بفلسطين

وتأتي خطوة أيرلندا في الوقت الذي تجري فيه محادثات مع دول أوروبية أخرى، بما في ذلك إسبانيا، حول الاعتراف المشترك بالدولة الفلسطينية.

ورغم اقتراح موعد مبدئي في 21 مايو، ذكر مارتن أن التوقيت الدقيق لا يزال "غير محدد" مع استمرار هذه المناقشات، وأضاف مارتن "سنعترف بالدولة الفلسطينية قبل نهاية الشهر"، مؤكدا عزم أيرلندا على إضفاء الطابع الرسمي على دعمها لتقرير المصير الفلسطيني.

تزايد الدعم الدولي للدولة الفلسطينية

ويعد اعتراف أيرلندا المعلق جزءا من اتجاه أوسع للبلدان، لا سيما في جنوب الكرة الأرضية، التي تتحرك للاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وصرح مندوب الأمم المتحدة الفلسطيني رياض منصور نهاية الشهر الماضي، بأن دولا جديدة في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية ستحذو حذوها قريبا، مشيرا إلى أن ترينيداد وتوباجو ستنضم إلى جامايكا وبربادوس في هذا الصدد، وفقا لوكالة "وفا" الفلسطينية.

ضمان العضوية الكاملة في الأمم المتحدة لفلسطين

وبجانب هذه الاعترافات الثنائية، كشف منصور في تصريحاته لوكالة "وفا" الفلسطينية، أنه يعمل مع دول أخرى مثل جزر البهاما وبنما لحشد دعمهما.

ويعتبر هذا ردا استراتيجيا على موقف الولايات المتحدة، الذي يمنع فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

الزخم يبني للسيادة الفلسطينية

ويمثل الاعتراف الوشيك من قبل أيرلندا، إلى جانب العدد المتزايد من الدول المستعدة للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، تحولا كبيرا في المشهد السياسي العالمي بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ومستقبل الشرق الأوسط.

search