الخميس، 13 يونيو 2024

08:31 م

بالخطوات.. كيف تحمي حساباتك على مواقع التواصل من الاختراق؟

مفتاح في مواجهة شاشة تليفون

مفتاح في مواجهة شاشة تليفون

ولاء عدلان

A A

تعززت شعبية شبكات التواصل الاجتماعي على مدار العقد الماضي، الأمر الذي قابله أيضا ارتفاع في حدة المخاطر الأمنية المتعلقة بسهولة اختراق هذه الشبكات وانتهاك خصوصية ملايين العملاء حول العام وسرقة بياناتهم أو حتى حساباتهم البنكية. 

حدد  خبير تكنولوجيا المعلومات، المهندس أحمد طارق خلال لقاء على فضائية صدى البلد اليوم، مجموعة من الخطوات لحماية الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق، أبرزها تفعيل خاصية المصادقة الثنائية من خلال قائمة ضيط الإعدادات الموجودة بالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية. 

ومن بين هذه الخطوات أيضا عدم  تحميل التطبيقات الإلكترونية المجهولة التي قد تكون إحدى وسائل الاختراق التي يلجأ إليها القراصنة “الهكرز” لسرقة حسابات السوشيال ميديا الخاصة بملايين الأشخاص. 

يشار إلى من بين الطرق الفعالة لحماية حسابات التواصل الاجتماعي استخدام كلمات مرور مختلفة وعدم اعتماد كلمة واحدة لجميع الحسابات، وكذلك استخدام تطبيق لإدارة كلمات المرور، والحرص على تحديث التطبيقات المثبتة على الجهزة باستمرار وأجراء فحص لمستوى الأمان على الهاتف بشكل دوري. 

كما يعد إنشاء كلمة مرور قوية ضرورة لحماية حساباتك عموما وليس فقط حسابات التواصل الاجتماعي، وفي هذا الإطار ينصح خبراء أمن المعلومان بألا تقل كلمة المرور عن 6 أحرف وأن تحتوي على مزيج من الحروف والأرقام معا، وحرف واحد كابيتال على الأقل وكذلك حرف صغير (سمول) وكذلك ان تحتوي على رموز والأ يتم تثبيتها بشكل تلقائي على أجهزة متعددة، كما يجب تغيير هذه الكلمة بشكل دوري. 

search