الخميس، 13 يونيو 2024

09:13 م

هل توجد علاقة بين النظام الغذائي والاكتئاب؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

حذر الخبراء من أن النظام الغذائي الرديء، الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة قد يسبب تغيرات في الدماغ مرتبطة بالاكتئاب والقلق.

ووفقا لصحيفة ال ديباتي الإسبانية، أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها، حول كيمياء وبنية الدماغ ونوعية النظام الغذائي أجريت لـ 30 متطوعاً، في جامعة ريدينج وجامعة روهامبتون وكينجز كوليدج لندن.

وتظهر فحوصات الدماغ تغيرات في الناقلات العصبية وحجم المادة الرمادية لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا سيئًا، مقارنة بأولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا على طراز البحر الأبيض المتوسط، والذي يعتبر صحيًا للغاية.

ووجد الباحثون أيضًا، أن هذه التغييرات مرتبطة بالاجترار، وهو جزء من المعايير التشخيصية للحالات التي تؤثر على الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق.

ويوضح هذا البحث، الذي نُشر في مجلة علم الأعصاب الغذائي، أنه عندما يتناول شخص ما نظامًا غذائيًا رديء الجودة، يحدث انخفاض في حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) وزيادة في الجلوتامات (كلا الناقلين العصبيين، إلى جانب انخفاض حجم المادة الرمادية) في الجسم. منطقة أمام الدماغ. وهذا يمكن أن يفسر العلاقة بين ما نأكله وما نشعر به.

وأشار الدكتور بيريل هيبسومالي، من جامعة ريدينج، إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غير صحي - غني بالسكر والدهون المشبعة - لديهم نقل عصبي مثير ومثبط غير متوازن، بالإضافة إلى انخفاض حجم الخلايا العصبية-المادة الرمادية في الجزء الأمامي من الدماغ، وهذا الجزء من الدماغ متورط في مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق.

وكما هو موضح في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، فإن السبب الدقيق لتأثير النظام الغذائي على الدماغ بهذه الطريقة لا يزال قيد التحقيق. 

السمنة والأنماط الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة قد تسبب تغيرات في استقلاب الغلوتامات وGABA والانتقال العصبي.

ويُعتقد أن التغيرات المختلفة في ميكروبيوم الأمعاء، بسبب الأنماط الغذائية الغنية بالدهون المشبعة، لها تأثير على الآلية الخلوية التي تحرك إنتاج كل من GABA والجلوتامات.

وتبين أيضًا أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والسكر يقلل من عدد العصبونات الداخلية البارفالبومين، والتي تلعب دور توصيل GABA إلى حيث تكون هناك حاجة إليه.

التأثير على الجلوكوز

تؤثر الأنظمة الغذائية غير الصحية أيضًا على نسبة الجلوكوز، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم والأنسولين، يؤدي ذلك إلى زيادة الجلوتامات في الدماغ والبلازما، وبالتالي تقليل إنتاج وإطلاق GABA.

 إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والكوليسترول قد يسبب تغيرات في أغشية الخلايا التي تغير أيضًا إطلاق الناقلات العصبية، وهذه التغيرات في كيمياء الدماغ تؤدي إلى تغيرات في حجم المادة الرمادية في الدماغ، كما رأينا في هذه الدراسة.

وتابع الدكتور هيبسومالي، أن GABA والجلوتامات يرتبطان أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالشهية وتناول الطعام، ويمكن أيضًا أن يكون تقليل GABA و/أو زيادة الجلوتامات عاملاً حاسماً عند اختيار الأطعمة غير الصحية، لذلك، قد تكون هناك علاقة دائرية بين تناول الطعام بشكل جيد، والحصول على دماغ أكثر صحة ورفاهية عقلية أفضل، واتخاذ خيارات غذائية أفضل لتناول الطعام بشكل جيد.

search