تناول المشروبات الغازية يوميا يزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى
مياه غازية
توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول مشروب واحد فقط من المياه الغازية يوميا، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، بمقدار الخمس.
المشروبات الغازية خطر على الكلى
ووفقا لصحيفة "صن" البريطانية، اليوم الأربعاء، فقد وجد باحثون كوريون جنوبيون أن الأشخاص الذين تناولوا كوبا من المشروبات الغازية مثل الكولا أو فانتا يوميا لمدة 10 سنوات، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة مقارنة بمن لا يعتادون شربها.
العصائر أفضل
وقال الباحثون إن التحول إلى عصائر الفاكهة أو المياه، يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بهذه الحالة.
وأكد جا يونج هيو، بكلية الطب جامعة يونسي في سيول، أن تناول حصة واحدة يوميا من أي مشروبات محلاة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، بينما يرتبط استبدال العصائر الطبيعية أو الماء بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
مخاطر على المدى الطويل
ووفقا للدراسة، فقد يؤدي مشروب واحد محلى صناعيا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 10%، في حين أن شرب أكثر من مشروب واحد يزيد من خطر الإصابة بنسبة 26%.
وقال يونج هيو، إن ارتفاع استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر أو المشروبات المحلاة صناعيا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
وخلصت نتائج الدراسة إلى أن عادات استهلاك المشروبات الصحية قد تكون مهمة للوقاية من أمراض الكلى المزمنة.
أعراض مرض الكلى
تشمل أعراض الإصابة بالمرض المزمن، فقدان الوزن وضعف الشهية، وتورم القدمين أو اليدين نتيجة احتباس الماء في الجسم، ضيق التنفس، التعب، دم في البول، الأرق، حكة في الجلد، كثرة الحاجة إلى التبول ليلا، ضعف الانتصاب عند الرجال.
الأكثر قراءة
-
بث مباشر مشاهدة مباراة الأهلي اليوم لحظة بلحظة في إسبانيا
-
قابيل وهابيل في المنوفية.. قتل شقيقه وطلع لايف يبكي: مكنش قصدي
-
أخ في الكفن والآخر وراء القضبان .. القصة الكاملة لإنهاء حياة شخص على يد شقيقه بالمنوفية
-
بداية الانتعاش.. الأرصاد تحسم موعد انكسار موجة الحر
-
بآخر تعاملات الأسبوع.. سعر صرف الدولار اليوم الخميس 13 أغسطس 2026
-
إصابة أم تمرد.. عموتة يستبعد إمام عاشور من تشكيل مباراة بادالونا اليوم
-
الاختبار الثاني.. موعد مباراة الزمالك وأورانج اليوم والقنوات الناقلة
-
هل يعود للملاعب؟.. محامي رمضان صبحي يكشف عن مفاجأة جديدة
أخبار ذات صلة
تيرزيباتيد لعلاج السكري وإنقاص الوزن.. إليك الفوائد والأضرار
13 أغسطس 2026 10:26 ص
فيروس إيبولا يثير مخاوف الأمريكيين.. وخبراء يكشفون عما ينبغي معرفته
13 أغسطس 2026 10:03 ص
رغم اتهامهم بالكسل.. كيف يحقق جيل "زد" إنتاجية أعلى في العمل؟
13 أغسطس 2026 08:59 ص
علكة لعلاج السرطان.. طريقة مبتكرة لمواجهة أشرس الأورام بـ"الفاصولياء"
13 أغسطس 2026 05:00 ص
ظهور بقع بيضاء على الأظافر.. 4 أسباب قد تكون وراءها
13 أغسطس 2026 03:00 ص
200 حالة وفاة مشتبه بها.. هل أصبحت حقن التخسيس قاتلة؟
13 أغسطس 2026 12:39 ص
تحذير.. مشاهدة كسوف الشمس بالعين المجردة يهدد بالعمى
12 أغسطس 2026 05:35 م
هل إعادة غلي الماء أكثر من مرة يضر بالصحة؟.. تعرف على الحقيقة
12 أغسطس 2026 05:14 م
أكثر الكلمات انتشاراً