الثلاثاء، 23 يونيو 2026

06:09 م

إيهاب منصور لـ الحكومة: "جيب المواطن فاضي والناس استوت"

إيهاب منصور عضو مجلس النواب

إيهاب منصور عضو مجلس النواب

قال إيهاب منصور، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة القوى العاملة بالمجلس عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إنه من النوادر أن تأتي الحكومة بتيسيرات حقيقية وقد أتت بالفعل ببعض التيسيرات الجيدة التي أوافق عليها، لكنها وضعت معها بعض المسامير.

تحميل المواطن مزيدًا من الأعباء

وأضاف عضو مجلس النواب، خلال مناقشة تعديلات قانون رقم 67 لسنة 2016 الخاص بالضريبة على القيمة المضافة، قائلًا: "من التيسيرات تقليل الضريبة على الأجهزة الطبية من 14% لـ 5 %، مؤكدًا أن ذلك أمر إيجابي، متسائلًا عن قوائم الانتظار في الصحة: “يا وزير المالية بلغ وزير الصحة بوجود نقص فى أجهزة وأدوات ومستلزمات قرارات العلاج على نفقة الدولة”.

وأشار منصور إلى أن أصل القانون قد سبق رفضه منذ 10 سنوات بسبب ارتفاع النسب والآثار الناتجة عن السياسات التي حمّلت المواطن كافة الأعباء.

اعتراض على حرمان الغاز الطبيعي من الإعفاءات

وقال: "الدولار كان 9 جنيهات وأصبح 49 جنيهًا، وهناك تغيرات كبيرة أثرت على المواطن"، مشيرًا إلى ضرورة مراعاة الظروف الاقتصادية الحالية.

وأوضح أن المادة 38 من الدستور نصت على الارتقاء بالنظام الضريبي بقصد التوسع الأفقي في النظام الضريبي، وليس العمل بزيادة الضغط على رأس المواطن.

واعترض على إخراج الغاز الطبيعي من الإعفاءات، قائلا: “تخففوا الأعباء عن كاهل الموازنة لكن ماذا عن كاهل المواطن؟ وما تأثير عدد من القرارات على المواطنين، ومنها ارتفاع اسعار العدادات الكودية 4 أضعاف بعد فشل الحكومة في إنهاء التصالح، وأزمة انقطاع المياه المتكرر في الجيزة رغم ارتفاع أسعار الفواتير وكذلك خدمات الإنترنت والاتصالات اللى أسعارها فى الطالع والخدمة فى النازل”.

واختتم وكيل لجنة القوى العاملة كلمته قائلًا: "مش هقول لكم ابعدوا عن جيب المواطن لأنه بقى فاضي أصلا، لكن هقول لكم ابعدوا الضغط على رأس المواطن لأنه قصر وقرب يتساوى بالأرض.. والمواطن استوى".

اقرأ أيضا:
وزير المالية: رصدنا شركات تصدر فواتير وهمية ثم تختفي وتعود بأسماء جديدة

وداعا لتعقيدات الأرباح الرأسمالية.. النواب يقر نهائيا تعديلات "ضريبة الدمغة"

تابعونا على

search