الأحد، 28 يونيو 2026

12:16 ص

بعد الهجوم الأخير.. نتنياهو: نشكر حكومة لبنان وسنبقى في المنطقة الأمنة

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل توصلت إلى إطار اتفاق مع لبنان من شأنه أن يفتح الباب أمام إنهاء الصراع بين الجانبين، معتبرًا أن الاتفاق يمثل خطوة مهمة نحو إرساء واقع أمني وسياسي جديد على الحدود الشمالية.

منطقتان أمنيتان لنزع سلاح حزب الله

وأوضح نتنياهو أن الاتفاق ينص على إنشاء منطقتين أمنيتين يتم من خلالهما تجربة آلية العمل على نزع سلاح حزب الله، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تمثل أحد أهم بنود التفاهم الذي تم التوصل إليه.

وأضاف أن الولايات المتحدة ولبنان وافقتا على بقاء القوات الإسرائيلية داخل المنطقة الأمنية في جنوب لبنان خلال المرحلة الحالية، لضمان تنفيذ الترتيبات الأمنية المتفق عليها.

الضربات ضد حزب الله مهدت للاتفاق

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الاتفاق لم يكن ليتحقق لولا الضربات التي وجهتها إسرائيل إلى حزب الله، معتبرًا أن تلك العمليات العسكرية أسهمت في تهيئة الظروف اللازمة لإنجاز التفاهم مع الجانب اللبناني.

إشادة بالحكومة اللبنانية

وأعرب نتنياهو عن شكره للحكومة اللبنانية، قائلًا إنها أظهرت "شجاعة" خلال المفاوضات التي أفضت إلى الاتفاق، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعكس رغبة في التوصل إلى حلول تنهي سنوات من التوتر على الحدود.

إمكانية التحول إلى اتفاق سلام

ورأى نتنياهو أن الاتفاق الحالي لا يقتصر على معالجة الملفات الأمنية، بل يمكن أن يتطور مستقبلًا إلى اتفاق سلام بين إسرائيل ولبنان إذا جرى تنفيذ بنوده واستمرت الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار بين الجانبين.

اقرأ أيضًا:

من رائد إلى عميد.. سوريا تدمج ضابطا فلسطينيا إلى صفوف جيشها

أخبار متعلقة

search