قوي قلبك.. 5 أطعمة للوقاية من الكوليسترول الضار في عيد الأضحى
التوت
في عيد الأضحى، يزداد الاستهلاك على تناول اللحوم الحمراء والأطعمة الدسمة، ما قد يشكل عبئًا على القلب ويهدد توازن مستويات الكوليسترول في الدم، خاصة لدى من يعانون ارتفاع الكوليسترول الضار (LDL).
وفي ظل ارتباط ارتفاع الكوليسترول بتراكم اللويحات في الشرايين، وما ينجم عنه من أمراض قلبية وسكتات دماغية، يدعو خبراء التغذية إلى إدراج أطعمة نباتية معينة ضمن النظام الغذائي، بحسب تقرير نشره "ديلي هيلث"، لما لها من قدرة مثبتة على تقليل الكوليسترول الضار وتعزيز صحة القلب.
اللوز.. مضاد أكسدة طبيعي يكافح الالتهاب
يتميز اللوز بتركيبة غنية من الدهون الأحادية غير المشبعة والألياف والفيتامينات والمعادن، لا سيما فيتامين E، الذي يمنع أكسدة الكوليسترول الضار، وهي خطوة حاسمة في تكوين اللويحات داخل الشرايين.
كما تُسهم ألياف اللوز، في ربط الكوليسترول بالجهاز الهضمي ومنع امتصاصه إلى مجرى الدم، ما يؤدي إلى خفض مباشر لمستوياته.
وبفضل خصائصه المضادة للالتهاب، يُعد اللوز، وجبة خفيفة مثالية لمن يسعون لدعم صحة القلب.
الشوفان.. درع الألياف القابلة للذوبان
يوصف الشوفان، بأنه من أكثر الحبوب فعالية في تقليل الكوليسترول الضار بفضل احتوائه على ألياف "بيتا جلوكان" التي تتحول داخل الأمعاء إلى مادة هلامية تلتقط الكوليسترول وتساعد على التخلص منه مع الفضلات.
ويساهم الشوفان أيضًا في تقليل الالتهابات وتحسين مرونة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، خصوصًا إذا ما أُدرج ضمن نظام غذائي متوازن وصحي.
البقوليات
العدس، الفاصولياء، الحمص والبازلاء ليست فقط مصادر للبروتين النباتي، بل أيضًا أدوات فعالة في مكافحة الكوليسترول الضار، إذ أثبتت دراسة نشرت في دورية الجمعية الطبية الكندية أن تناول كوب واحد يوميًا من البقوليات يساهم في خفض الكوليسترول الضار بنسبة تقارب 5% خلال أسابيع.
الأفوكادو.. الدهون الجيدة تحمي الشرايين
يشير التقرير، إلى أن تناول ثمرة أفوكادو واحدة يوميًا يساعد على خفض الكوليسترول الضار، خاصة لدى من يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، وتكمن فاعلية هذه الفاكهة في غناها بالدهون الأحادية غير المشبعة، والألياف، ومضادات الأكسدة.
أظهرت دراسة، نشرتها دورية جمعية القلب الأمريكية عام 2015، أن الاستهلاك المنتظم للأفوكادو يرتبط بتحسن مؤشرات الدهون في الدم وتعزيز صحة القلب.
التوت.. فاكهة صغيرة بتأثير كبير
التوت بأنواعه، من الأزرق إلى الأحمر والفراولة، يحمل تركيبة غنية بمضادات الأكسدة والأنثوسيانين التي تمنع أكسدة الكوليسترول الضار وتقلل الالتهاب في الأوعية الدموية.
وأشار التقرير إلى أن تناول التوت بانتظام يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، ما يجعله حليفًا مهمًا لصحة القلب.
الكوليسترول الضار
رغم صمته في بداياته، يًُشكل ارتفاع الكوليسترول، الضار خطرًا متصاعدًا على الشرايين، إذ يؤدي إلى تضييقها وتصلبها، ما يرفع احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
الأكثر قراءة
-
نهاية مأساوية لـ"سبايدر مان اليمن".. انتشال جثمان القعقاع بن عنتر من فوهة بركانية
-
"أنا تعبانة يا خالة".. قصة حب "فشنك" تتسبب في إنهاء حياة طفلة بالصعيد
-
توقع نتائج مصر في المونديال واكسب سيارة ملاكي من "2M AUTO"
-
من "قمة الشجاعة" إلى "قاع البركان".. القصة الكاملة لرحيل القعقاع بن عنتر
-
"كانت شغالة عندنا".. والد لاعب الأهلي يكشف حقيقة زواج نجله عرفيًا (خاص)
-
شروط الحذف من بطاقة التموين 2026.. الفئات المستبعدة وخطوات تقديم التظلم
-
بعد انتهاء موسم الحج.. كم وصل سعر صرف الريال السعودي في البنوك؟
-
رابطة الأندية تعلن عقوبات مباراتي نهائي كأس عاصمة مصر وتحديد المركزين الثالث والرابع
أخبار ذات صلة
"سرق دهبي ومعايا اسكرينات".. زوجة أشرف داري تكشف تفاصيل العقد العرفي (خاص)
13 يونيو 2026 05:42 م
"ماشية بتتمخطر".. بطة مكسيكية تخطف الأنظار في كأس العالم 2026 (فيديو)
13 يونيو 2026 02:25 م
أخطاء قاتلة عند تشغيل المروحة تزيد إحساسك بالحر
13 يونيو 2026 07:37 م
"الروبوت المتسول".. الذكاء الاصطناعي ينافس البشر في جمع المال من المارة
13 يونيو 2026 03:35 م
من "قمة الشجاعة" إلى "قاع البركان".. القصة الكاملة لرحيل القعقاع بن عنتر
13 يونيو 2026 01:38 م
نهاية مأساوية لـ"سبايدر مان اليمن".. انتشال جثمان القعقاع بن عنتر من فوهة بركانية
13 يونيو 2026 11:51 ص
والد صغير البدرشين يكشف لـ"تليجراف مصر" مفاجأة عن واقعة ابنه
12 يونيو 2026 09:13 م
"هربانين ومش معاهم أوراق".. أول تعليق للمعتدى عليه من عائلة سورية (خاص)
12 يونيو 2026 08:02 م
أكثر الكلمات انتشاراً