"هيبرمج جيناتك"، ما يمكن أن يفعله كوب عصير برتقال واحد يوميًا
عصير البرتقال
أظهرت دراسة أن تناول كوب من عصير البرتقال يوميًا، قد يعمل على تعديل آلاف الجينات المرتبطة بضغط الدم، والتمثيل الغذائي، ووزن الجسم، حيث يعد عصير البرتقال أحد المصادر الطبيعية القليلة الغنية بالهيسبيريدين والنارينجينين.
وتشير الدراسة، وفقًا لصحيفة “لا راثون” الإسبانية، أن إضافة كوب من عصير البرتقال إلى روتينك اليومي أكثر فائدة لصحتك، فهو ليس مجرد منعش أو مصدر لفيتامين سي.
وذكرت، أن الاستهلاك المنتظم له يمكن أن يُحسّن آلاف الجينات المرتبطة بضغط الدم والالتهابات والتمثيل الغذائي، مع تأثيرات تختلف حتى باختلاف وزن الجسم.
ووفقًا لبحث نُشر في مجلة Molecular Nutrition & Food Research، فإن شرب 500 مل من عصير البرتقال يوميًا لمدة 60 يومًا تسبب في "إعادة تشكيل" النسخ الجيني - مجموعة الجينات النشطة - لدى الشباب الأصحاء.
لا تُثبت هذه التغييرات وجود علاقة سببية، لكنها تُظهر ارتباطات جزيئية لافتة تدعم ما لاحظته دراسات سابقة، تحسّن في ضغط الدم وتكوين الجسم.
لماذا؟
وفقًا للدراسة، تعود فائدة شرب عصير البرتقال إلى كونه أحد المصادر الطبيعية القليلة الغنية بمركبات الفلافانون الحمضية.
ويحتوي البرتقال على مركبات نشطة بيولوجيًا تُسمى هسبيريدين ونارينجين، وهما نوعان من الفلافونونات، والتي يمكنها تعديل التعبير الجيني، وفقًا للدراسة.
ووفقًا لنتائجها، يمكن لهذه المواد التأثير على: نغمة الأوعية الدموية، استقلاب الدهون، والاستجابة الالتهابية.
كشف البحث، الذي أجرته جامعة ساو باولو في البرازيل، بالتعاون مع جامعة نورث كارولينا (الولايات المتحدة الأمريكية)، عن تغيرات في ما يصل إلى 3790 نسخة، بما في ذلك 1705 جينات، وعشرات من جزيئات الحمض النووي الريبوزي الدقيقة (microRNAs)، ومجموعة متنوعة من جزيئات الحمض النووي الريبوزي غير المشفرة. باختصار، يبدو أن العصير يُنشّط أو يُعطّل المسارات البيولوجية المرتبطة بصحة القلب والأيض.
المسارات المتعلقة بضغط الدم
تم تعديل نشاط الجينات المسؤولة عن تخليق وإفراز الألدوستيرون، ونظام الرينين-أنجيوتنسين، وإشارات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). علاوة على ذلك، تم تخفيض نشاط الجينات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم ، مثل NAMPT وNLRP3.
التهاب أقل
أظهر المشاركون انخفاضًا في التعبير عن وسطاء الالتهاب الرئيسيين، مثل IL1B وIL6 وCOX-2 (PTGS2) ويشير هذا إلى انخفاض في نبرة الالتهاب، بما يتوافق مع انخفاض نشاط NF-κB، وهو منظم مركزي للالتهاب.
تغييرات مفيدة في عملية التمثيل الغذائي للدهون
أظهرت الجينات المرتبطة بتكوين الخلايا الدهنية، والحرارة، وأكسدة بيتا للأحماض الدهنية أنماطًا متوافقة مع التحكم الأيضي الأفضل.
التعديلات في الحمض النووي الريبوزي غير المشفر، كما تم تعديل جزيئات microRNAs وlncRNAs المرتبطة بفقدان الوزن والالتهاب والإجهاد التأكسدي، على سبيل المثال، ازدادت كمية miR-1305 (المرتبطة بالتأثيرات المضادة للالتهابات) وانخفضت كمية snoRNA من مجموعة RPL13A (المرتبطة بالإجهاد الخلوي).
النتائج الرئيسية حول وزن الجسم وعصير البرتقال
من أهم النتائج أن تأثير العصير يعتمد على وزن الجسم، ولدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وجد العلماء استجابةً أكثر وضوحًا في مسارات استقلاب الدهون وتكوين الخلايا الدهنية.
أما لدى الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، فقد وجدوا تغيراتٍ بشكلٍ رئيسي في مسارات الإشارات الالتهابية والمناعية، وهذا يفتح الباب أمام تطوير تغذية شخصية مستقبلية قائمة على المؤشرات الحيوية.
ماذا يعني هذا بالنسبة للصحة؟
وعلى الرغم من أن الدراسة شملت عينة صغيرة (20 شخصا)، فإن النتائج تشير إلى أن عادة بسيطة مثل شرب عصير البرتقال يمكن أن تؤثر على المسارات البيولوجية الرئيسية للقلب، والتمثيل الغذائي، والالتهابات.
اقرأ أيضًا..
الأكثر قراءة
-
بعد فوات الأوان.. موقف مفاجئ من “الديّانة” مع صاحب شركة أنهى حياته
-
رحل ومعه أسرارها.. القصة الكاملة لمحاولة اغتيال عبد العزيز مخيون على يد زوجته
-
سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 10 يونيو 2026.. تراجع 50 قرشًا
-
أسعار الذهب تتراجع لأدنى مستوى في 11 أسبوعًا
-
أولى الصفقات الصيفية.. الأهلي يتم اتفاقه مع نجم الشمال القطري
-
السيرة الذاتية الكاملة للفنان الراحل عبد العزيز مخيون.. وأهم أعماله
-
فيديو صادم مع "حمارة".. الأمن يفحص واقعة ارتكاب شاب لفعل فاضح بالقليوبية
-
حل النموذج الاسترشادي السادس فيزياء 2026
أخبار ذات صلة
مع ارتفاع درجات الحرارة.. 6 أطعمة ومشروبات تمنحك الشعور بالراحة
10 يونيو 2026 09:27 م
قبل سفرية المصيف.. كيف تتخلص من دهون البطن في أسبوع واحد؟
10 يونيو 2026 07:58 م
لغز علمي جديد.. لماذا يفضل البشر المشي عكس عقارب الساعة؟
10 يونيو 2026 07:31 م
منها شرب الماء.. 6 طرق لتقليل السكر في وجبة العشاء
10 يونيو 2026 03:18 م
شاب صيني يُصاب بفشل كلوي بعد الإفراط في هذا التمارين
10 يونيو 2026 12:59 م
أفضل عصائر الفاكهة الصحية لإنقاص الوزن وخفض الكولسترول
10 يونيو 2026 10:09 ص
لا تنام والستائر مغلقة بالكامل.. لهذا السبب الضوء يحدث فرقًا
10 يونيو 2026 06:14 ص
"الورق ينتصر على الشاشات".. دراسة: الدماغ يستوعب الكتب بكفاءة أعلى وأسرع
10 يونيو 2026 05:50 ص
أكثر الكلمات انتشاراً