هذا ما يحدث لقلبك مع كل قطعة بسكويت أو ناجتس تأكلها كل يوم
دراسة تحذر من خطر الأطعمة فائقة المعالجة على القلب
حذّرت دراسة نُشرت في "المجلة البريطانية للتغذية" من أضرار البيتزا والزبادي المنكّه والحبوب، على صحة العظام، واليوم، تُركّز أبحاث جديدة على الأطعمة فائقة المعالجة، ومدى تأثيرها الخطير على القلب.
وفقًا لدراسة عُرضت في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب (ACC.26)، ونُشرت في "JACC Advances"، فإن الأشخاص الذين تناولوا في المتوسط أكثر من تسع حصص من الأطعمة فائقة المعالجة يوميًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 67% للإصابة بحدث قلبي خطير مقارنة بأولئك الذين تناولوا ما يقرب من حصة واحدة من هذه الأطعمة يوميًا.
تشمل الأطعمة فائقة المعالجة العديد من الأطعمة المعلبة والمطبوخة مسبقًا، مثل رقائق البطاطس، والبسكويت، والوجبات المجمدة، واللحوم المصنعة، والمشروبات السكرية، وحبوب الإفطار، والخبز.
بحسب النتائج، مع كل حصة إضافية يومياً، يزداد خطر الإصابة بأمراض خطيرة كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية بأكثر من 5%.
وكانت العلاقة بين تناول الأطعمة فائقة المعالجة والإصابات الخطيرة أكثر وضوحاً بين الأمريكيين من أصل أفريقي مقارنةً بالمجموعات العرقية الأخرى التي شملتها الدراسة.
وقال أمير حيدر، وهو طبيب مقيم في قسم أمراض القلب في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن والمؤلف الرئيسي للدراسة: "ترتبط الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وبينما قد تبدو العديد من هذه المنتجات خيارات وجبات مريحة أو وجبات خفيفة سريعة ، تشير نتائجنا إلى أنه ينبغي تناولها باعتدال".
وتستند الدراسة إلى بيانات من 6814 بالغًا أمريكيًا ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب والذين شاركوا في دراسة تصلب الشرايين متعددة الأعراق (MESA) بين سن 45 و 84 عامًا.
باستخدام استبيانات غذائية، قام الباحثون بتقييم تناول كل مشارك اليومي للأطعمة فائقة المعالجة وفقًا لنظام تصنيف NOVA، الذي يصنف الأطعمة إلى أربع مجموعات، من غير المعالجة أو المعالجة بشكل طفيف (مثل الذرة على الكوز) إلى فائقة المعالجة (مثل رقائق الذرة)، مع وجود أطعمة أقل معالجة بينهما (مثل نشا الذرة والذرة المعلبة).
وتناول المشاركون في أعلى شريحة استهلاك للأطعمة فائقة المعالجة ما معدله 9.3 حصص من هذه الأطعمة يوميًا، بينما استهلك المشاركون في أدنى شريحة 1.1 حصة يوميًا.
وبالمقارنة مع أدنى شريحة، كان المشاركون في أعلى شريحة أكثر عرضة بنسبة 67% للوفاة بسبب أمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية، أو للإصابة بنوبة قلبية غير مميتة، أو سكتة دماغية، أو توقف القلب الذي استدعى الإنعاش.
ويشير حيدر إلى أنه "بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، وبغض النظر عن الجودة الإجمالية للنظام الغذائي، وبعد التحكم في عوامل الخطر الشائعة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة، فإن الخطر المرتبط بزيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة ظل كما هو تقريبًا".
ووفقًا لحيدر، تشير هذه النتائج إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة قد تساهم في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال آليات تتجاوز السعرات الحرارية الزائدة أو سوء جودة النظام الغذائي بشكل عام، وأن الاهتمام بكيفية معالجة الأطعمة، بالإضافة إلى محتواها الغذائي، قد يكون مهمًا لصحة القلب.
بشكل عام، ارتبطت كل حصة إضافية يومية من الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 5.1%.
الأكثر قراءة
-
مكيدة وسيارة مغطاة وغدر صديق.. جريمة التجمع في 10 مشاهد
-
ديون أخوه السبب.. أمن القليوبية يكشف كواليس خطف شاب من المنوفية
-
اضبط التردد.. القنوات المجانية الناقلة لمباراة الأهلي وبرشلونة وموعد اللقاء
-
هل تم تغيير الزي المدرسي بالأقصر؟ مجلس الأمناء يحسم الجدل
-
بيزيرا يستقر على وجهته بعد العودة من البرازيل.. واتجاه لرحيل عبدالله السعيد
-
أسعار الذهب تستقر فوق 4300 دولار.. تشتري ولا تبيع؟
-
جهز ورقك.. تعرف على موعد طرح وشروط شقق الإيجار التمليكي 2026
-
بعد تعثر رحيله.. بيزيرا يستعد للعودة للقاهرة وهذا موعد انتظامه بالتدريبات
أخبار ذات صلة
بعد أزمة توفيق عبدالحميد.. تعرف على أسباب الانزلاق الغضروفي وأعراضه
10 أغسطس 2026 03:37 م
من أجل مظهر مثالي وصحة جيدة.. 4 نصائح لتوازن الجسم دون عناء
10 أغسطس 2026 02:16 م
احذر.. الإفراط في تناول البروتين يقلل من عمرك البيولوجي
10 أغسطس 2026 11:09 ص
رغم فوائدها المذهلة.. متى تصبح الكمثرى ضارة بصحتك؟
09 أغسطس 2026 10:28 م
10 إرشادات مهمة.. كيف تقي نفسك من الإجهاد الحراري
09 أغسطس 2026 05:40 م
حشرات الزيز تصيب مراهقا صينيا بفقدان سمع مؤقت.. هل التعرض لها مؤذٍ؟
09 أغسطس 2026 01:10 م
إنجاز أول من نوعه.. الذكاء الاصطناعي يصمم فيروسات قابلة للتكاثر مخبريًا
08 أغسطس 2026 11:06 م
أكثر فاعلية بـ27%.. الولايات المتحدة تجيز لقاحا جديدا للإنفلونزا
08 أغسطس 2026 09:14 م
أكثر الكلمات انتشاراً