أطعمة ترتبط بطول العمر وأخرى تُقصره، تعرف عليها
المكسرات حليف قوي لصحة الجسم
أظهرت دراسة حديثة أجريت على أكثر من مليون شخص ونُشرت في مجلة "Advances in Nutrition" أن بعض الأطعمة تؤثر بشكل كبير على طول العمر.
وقد حلل البحث، الذي شارك فيه باحثون من جامعة بولونيا، 41 مراجعة منهجية وتحليلاً تجميعياً لتقييم تأثير 14 فئة غذائية على خطر الوفاة لأي سبب.
الأطعمة التي تُعتبر "أصدقاء" طول العمر
تُظهر النتائج أن اتباع نظام غذائي غني بالمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والأسماك، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الوفاة.
ومن بين هذه الأطعمة، تبرز المكسرات والحبوب الكاملة كعوامل وقائية بشكل خاص، كما يبدو أن تناول كميات من البقوليات واللحوم البيضاء يُقدم بعض الفوائد، وإن كانت محدودة.
هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف والدهون الصحية، التي تساعد على تقليل الالتهابات وتحسين عملية التمثيل الغذائي والوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا التي تدعم جهاز المناعة وصحة الأوعية الدموية.
الأطعمة التي يجب “الحد منها”
في المقابل، يرتبط الاستهلاك المتكرر للحوم الحمراء والمعالجة والمشروبات السكرية بزيادة معدل الوفيات، كما تُظهر السكريات المضافة والحبوب المكررة والبيض تأثيرًا سلبيًا، وإن كان أقل وضوحًا.
وتحتوي اللحوم الحمراء والأطعمة المعالجة على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، بينما توفر المشروبات السكرية السكريات الحرة؛ وكلا العاملين يعزز الالتهاب والإجهاد التأكسدي ومقاومة الأنسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
أما فيما يتعلق بمنتجات الألبان، فلم تجد الدراسة أي علاقة ذات دلالة إحصائية بينها وبين متوسط العمر المتوقع.
النظام الغذائي والوقاية من الأمراض
بحسب الباحثين، فإن العلاقة بين النظام الغذائي وطول العمر تتوسطها عوامل أيضية وقلبية وعائية، مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، واضطراب مستويات الدهون، ومؤشر كتلة الجسم.
ويؤكد الباحثون أن "أنماط التغذية غير المثلى تُمثل عوامل خطر يمكن الوقاية منها للعديد من الأمراض المزمنة غير المعدية".
ولذلك، تُبرز البيانات كيف يُمكن للاختيارات الغذائية المدروسة أن تُساهم في الحد من انتشار أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والتي تُشكل ما يقرب من ثلثي أسباب الوفاة على مستوى العالم.
وتدعو الدراسة إلى إجراء مزيد من البحث في مجموعات غذائية فردية، لفهم ما إذا كانت أنواع معينة من الفواكه والخضراوات واللحوم والحبوب تقدم فوائد معينة، وكيف يمكن لعوامل مثل طرق التحضير والسياق الثقافي وعادات الأكل أن تؤثر على آثارها على الصحة.
اقرأ أيضًا…
الأكثر قراءة
-
مكيدة وسيارة مغطاة وغدر صديق.. جريمة التجمع في 10 مشاهد
-
ديون أخوه السبب.. أمن القليوبية يكشف كواليس خطف شاب من المنوفية
-
اضبط التردد.. القنوات المجانية الناقلة لمباراة الأهلي وبرشلونة وموعد اللقاء
-
"البيوت اترجت بينا".. شهود عيان يكشفون تفاصيل اللحظات الأولى لحريق قويسنا
-
هل تم تغيير الزي المدرسي بالأقصر؟ مجلس الأمناء يحسم الجدل
-
بيزيرا يستقر على وجهته بعد العودة من البرازيل.. واتجاه لرحيل عبدالله السعيد
-
أسعار الذهب تستقر فوق 4300 دولار.. تشتري ولا تبيع؟
-
جهز ورقك.. تعرف على موعد طرح وشروط شقق الإيجار التمليكي 2026
أخبار ذات صلة
بعد أزمة توفيق عبدالحميد.. تعرف على أسباب الانزلاق الغضروفي وأعراضه
10 أغسطس 2026 03:37 م
من أجل مظهر مثالي وصحة جيدة.. 4 نصائح لتوازن الجسم دون عناء
10 أغسطس 2026 02:16 م
احذر.. الإفراط في تناول البروتين يقلل من عمرك البيولوجي
10 أغسطس 2026 11:09 ص
رغم فوائدها المذهلة.. متى تصبح الكمثرى ضارة بصحتك؟
09 أغسطس 2026 10:28 م
10 إرشادات مهمة.. كيف تقي نفسك من الإجهاد الحراري
09 أغسطس 2026 05:40 م
حشرات الزيز تصيب مراهقا صينيا بفقدان سمع مؤقت.. هل التعرض لها مؤذٍ؟
09 أغسطس 2026 01:10 م
إنجاز أول من نوعه.. الذكاء الاصطناعي يصمم فيروسات قابلة للتكاثر مخبريًا
08 أغسطس 2026 11:06 م
أكثر فاعلية بـ27%.. الولايات المتحدة تجيز لقاحا جديدا للإنفلونزا
08 أغسطس 2026 09:14 م
أكثر الكلمات انتشاراً